أخبار زدني من هُنا وهُناك (9)

18 أبريل , 2017

انقر للاستماع للنشرة:

 

أسبوع البرمجة الكندي!

بالتعاون مع موقع Code.org الشهير، أعلنت مبادرة كندا لتعلم البرمجة أو Canada Learning Code عن أسبوع البرمجة الكندي والذي يبدأ في الأول من يونيو لهذا العام ويستمر حتى الثامن من نفس الشهر.
تهدف فعاليات هذا الأسبوع لتشجيع الكنديين على البدء في تعلم البرمجة من خلال التجمع في المدارس والمتاحف والمكتبات للتعلم والاحتفال بمرور 150 عامًا على ذكرى الاتحاد الكُنفدرالي لكندا.
في هذه الفترة سيتم تزويد المُعلمين بالمواد والمحتويات اللازمة للبدء في تدريس مبادئ البرمجة التي سوف تحكي قصة التاريخ الكندي بشكل مميز، والتي لا يُشترط على الإطلاق توفر الخبرة في المُتعلم لتلقي هذه الدروس.
وفي الأول من يوليو سيتم عرض سجل من القصاصات الرقمية من المشاريع التي صنعها الطلاب احتفالًا بمرور 150 عامًا على تأسيس الدولة بشكلها الحالي، وتُمثل إعادة تصور لكندا في عيون الشباب.
لمعرفة المزيد حول هذه المبادرة الرائعة يُمكنكم زيارة الموقع الرسمي Canadalearningcode.ca 

4 أعوام على رواق

كتب السيد سامي الحصين أحد مؤسسي منصة رواق التعليمية الشهيرة تغريدة، احتفالًا بمرور 4 سنوات على تأسيس المنصة.
لمن لا يعرف رواق، رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، متحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.
في خلال 4 سنوات قدمت رواق 239 مادة تعليمية، في مختلف المجالات وعقدت أكثر من 9 شراكات مختلفة مع مؤسسات ومعاهد، كما أطلقت برنامج سفراء رواق والذي يُعد نافذة  تطوعية للطلاب العرب للعمل معهم لإثراء محتوى رواق العلمي وإدارته، والقيام بدور سفير رواق في الجامعات والكليات والمعاهد العلمية العربية.
كل عام ومنصات التعليمية العربية في زيادة ونجاح لتحقيق المزيد من التقدم المعرفي والعلمي لأوطاننا العزيزة.

Cairo Maker Faire .. كُلنا صانعون!

للسنة الثالثة نظمت مؤسسة فاب لاب مصر واحدًا من أبرز الأحداث والمعارض السنوية التي تُحدث في مصر “Cairo Maker Faire
والذي يُعد النسخة المصرية من الحدث الأصلي الذي يُقام في الولايات المُتحدة الأمريكية كل عام، بهدف التشجيع على ثقافة التصنيع والعمل اليدوي وعرض أبرز الابتكارات والأفكار في مجالات التصنيع المختلفة، ابتداء من التكنولوجيا ومرورًا بالحرف اليدوية مثل النجارة وتصميم الحُلي، وحتى الطهي وصناعة الموسيقى في شكل ورش عمل وأحاديث وعروض على مدار يوم كامل، وفي نسخة هذه السنة تم عقد الحدث على مدار يومين، أحدهم كان مُخصصًا للأطفال وطُلاب المدارس، والثاني مفتوحًا للمشاركين من جميع الأعمار.
ففي النهاية كُلنا صانعون!
للمزيد حول معرض القاهرة للتصنيع أو Cairo Maker Faire يُمكنكم زيارة الموقع الرسمي على العنوان التالي  Makerfairecairo.com
والتعرف على الأنشطة التي يتم تقديمها من خلاله وكذلك التعرف على مؤسسة فاب لاب مصر، والأنشطة المميز التي تحدث بها على مدار العام في مختلف محافظات مصر.

 

انتهت نشرتنا لهذا الأسبوع، نلقاكم في أسبوع جديد وأخبار زدني من هُنا وهُناك


المصادر
Canada Learning Code

Cairo Maker Faire 

4 أعوام على رواق

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

عمر الحمدي منذ 7 شهور

شيء جميل أن تطلعونا بجديد الأخبار المتعلقة بالعلم والمعرفة
شكراً لكم

أضف تعليقك