دليلك لبناء معرفة فلسطينية قوية

19 مارس , 2017

هل لديك الرغبة في تكوين دائرة معارفك الخاصة عن فلسطين؟

هل لديك العديد من الأسئلة عن تاريخها أو تاريخ احتلالها أو جغرافيتها أو أهم شخصياتها وأعلامها؟

إذا كانت إجابتك نعم، فسيقدم لك ذلك المقال عددًا لا بأس به من المراجع والأفلام الوثائقية والمحاضرات التعليمية، كل ما عليك فعله هو اختيار نوعية العمل ومن ثم سؤال صديقنا الوفي “جوجل” ومن ثم تبدأ في الاستفادة.

أولا الكتب:

كتاب الدولة اليهودية:

هو المؤلف الأهم والذي منه نبتت شجرة الاحتلال، بعد أن وضع فيه تيودور هرتزل خلاصة أفكاره عن الوطن القومي المنشود لجمع يهود العالم في كيان واحد، مؤلف لا يتجاوز ال 100 ورقة لكن مهم.

 

كتاب تاريخ فلسطين المصور:

مؤلف موسوعي وضخم للدكتور طارق السويدان، يشرح فيه تاريخ فلسطين بشكل بسيط دون إخلال بسياق الأحداث، بالإضافة للكثير والكثير من الصور التوضيحية.

 

التطهير العرقي في فلسطين:

في هذا الكتاب يتحدث المؤرخ اليهودي إيلان بابه عن جرائم الإبادة الجماعية التي حدثت بحق سكان فلسطين وأصحاب الأرض الأصليين، ويبرهن على أن عمليات النفير الجماعية التي قاموا بها لم تكن هروبًا، بل نتيجة لما تعرضوا له من مذابح ممنهجة كانت غايتها تفريغ الأرض من سكانها، وتسببت في طرد حوالي 800 ألف فلسطيني وتدمير حوالي 531 قرية فلسطينية.

 

صناعة التاريخ المستقبلي للدكتور عبد الفتاح العويسي:

من المراجع الهامة بل والنوعية أيضًا، لأنه يحتوي على نظريات جديدة فيما يتعلق ببيت المقدس كمدينة وكإقليم مع بعض السند والإثبات التاريخي لتلك النظريات.

 

المدخل لدراسات المسجد الأقصى المبارك:

من المؤلفات المتميزة للدكتور عبد الله معروف ويحتوي الكثير من المعلومات المبسطة تاريخيًا وجغرافيًا عن المسجد الأقصى نفسه، مدعمًا بصور التقطها المؤلف بنفسه، الكتاب يعتبر جولة شيقة داخل المسجد لن تندم عند مرورك عليه.

 

الطنطورية:

لا يمكننا الحديث عن فلسطين دون المرور على الطنطورية، تألقت رضوى عاشور في سرد أحداث النكبة في رواية متقنة تاريخيًا بدأتها منذ مجزرة الطنطورة عام  1948م،  مرورًا بأحداث اللجوء والتهجير وحرب لبنان وغيرها من الأحداث الهامة في تاريخ القضية.

 

القضية الفلسطينية: خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة

في هذا المرجع أصل الدكتور محسن صالح قضية فلسطين بشكل علمي وتاريخي منهجي، يتيح لك نظرة شاملة عن تاريخ الأرض والانتداب عليها واحتلالها والحركة الصهيونية والمقاومة، وكل ما يمكن أن يساعدك على فهم القضية بشكل أفضل .

 

تاريخ فلسطين الحديث:

استند دكتور عبد الوهاب الكيالي في بناء هذا الكتاب على الوثائق البريطانية والصهيونية السرية، وهدف فيه للتعريف بنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، وأن مؤامرة السيطرة لم تكن تستهدف فلسطين فقط، وإنما منطقة الدول العربية ككل.

الكتاب يستعرض جزء تاريخي هام أيضًا منذ الهجرات الصهيونية و الحرب العالمية والثورة الفلسطينية الكبرى.

 

ثانيا الوثائقيات:

تميزت شبكة الجزيرة في عرض القضية الفلسطينية في حلقات متميزة عبر برنامجها فلسطين تحت المجهر، عبر التطرق للعديد والعديد من الموضوعات في سلسلة وثائقية هامة ومؤرخة جيدًا.

 

النكبة:

سلسلة من أربع أفلام تقدم تاريخ النكبة عبر سرد الأحداث والعودة للوثائق والمراجع الأصلية وأيضا مقابلات مع فلسطينيين  شهدوا النكبة بأنفسهم بالإضافة لمؤرخين يهود رووا الحكاية كاملة عبر مؤلفاتهم.

 

أرشح أيضًا مرورك على تلك الأفلام:

 

احتلال 101:

وهو فيلم فلسطيني عن معاناة الفلسطينيين منذ التهجير في عام 1948 وحتى اليوم، ومقاومتهم للاحتلال وممارسات الاحتلال القمعية في حقهم.

 

500 دونم على سطح القمر:

تتعرض شابة يهودية لصدمة حين تكتشف ان إحدى قري “إسرائيل” التي تحبها هي في الأصل ليست يهودية ولا لليهود، وانما لشعب آخر تم إبادته وتهجيره من أرضه قسرًا، لتصنع عنه هذا الوثائقي.

 

 

حياة اليهود في فلسطين 1913

فيلم نادر يتحدث عن اليهود في فلسطين منذ الدولة العثمانية وعن شكل القدس وتل أبيب “تل الربيع” آنذاك.

 

 

 أرشح لك أيضا:

صفحة سليمان الحلبي عبر الفيس بوك والتي توفر الكثير من المحاضرات الهامة

موقع باب الواد

صفحة أكاديمية دراسات اللاجئين

موقع رواق

مركز الزيتونة للدراسات

هيئة أرض فلسطين للدكتور سلمان أبو ستة 

الثورة الفلسطينية 

 

مساقات تعليمية من جامعة النجاح والجامعة الإسلامية:

الأول

الثاني

الثالث

الرابع

الخامس

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك